ما هي المنافع التي يحصل عليه حافظ (القرآن) في هذه الحياة وفي الآخرة ؟
وما الذي سيحصل عليه أقرباؤه وذريته ؟
وماذا عن الأجيال قبله وبعده ؟.
أولاً :
إن حفظ القرآن عبادة يبتغي به صاحبه وجه الله والثواب في الآخرة ، وبغير هذه النية لن يكون له أجر بل وسيعذَّب على صرفه هذه العبادة لغير الله عز وجل .
يجب على حافظ القرآن أن لا يقصد بحفظه تحصيل منافع دنيوية لأن حفظه ليس سلعة يتاجر بها في الدنيا ، بل هي عبادة يقدمها بين يدي ربِّه تبارك وتعالى .
وقد اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة ، ومنها :
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً .
عن أبي مسعود الأنصاري قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه " . رواه مسلم ( 673 ) .
وعن عبد الله بن عمر قال :
لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا . رواه البخاري ( 660 ) .
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة إذا اضطررنا لدفنه مع غيره .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى " أحد " في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم . رواه البخاري ( 1278 ) .
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها .
عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال :
من استعملتَ على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض ، قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين . رواه مسلم ( 817 ) .
وأما في الآخرة :
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها .
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ". رواه الترمذي ( 2914 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2329 ) : حسن صحيح ، وأبو داود ( 1464 ) .
ومعنى القراءة هنا : الحفظ .
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم .
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " . رواه البخاري ( 4653 ) ومسلم ( 798 ) .
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " . رواه الترمذي ( 2915 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2328 ) : حسن .
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه .
عن أبي أمامة الباهلي قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم ( 804 ) ، والبخاري معلَّقاً .
ثانياً :
وأما أقرباؤه وذريته فقد ورد الدليل في والديه أنهما يكسيان حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما ، وحتى لو كانا جاهليْن فإن الله يكرمهما بولدهما ، وأما من كان يصدُّ ولده عن القرآن ويمنعه منه فهذا من المحرومين .
عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن " . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن " . رواه الحاكم ( 1 / 756 ) .
والحديثان يحسن أحدهما الآخر ، انظر " السلسلة الصحيحة " ( 2829 ) .
قال عليه السلام
( أقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحاب)
رواه مسلم
عن عائشه رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( الذي يقرأ بالقرآن وهو ماهر به مع السفره الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)
متفق عليه
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنه ، والحسنه بعشرة امثالها ، لا اقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )
رواه الترمذي
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( اشراف أمتي حمله القرأن وأصحاب الليل )
رواه الطبراني
فضل (قراءة سورة الفاتحة)
عن ابي سعيد رافع بن المعلى رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(ألا اعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ؟ فأخذ بيدي فلما اردنا ان نخرج قلت يا رسول الله : إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن . قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته)
رواه البخاري
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( قال الله تعالي: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله : حمدني عبدي ، فإذا قال : الرحمن الرحيم : قال الله تعالى : أثني علي عبدي ، فإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
رواه مسلم والترمذي
فضل ( قراءة سورة الكافرون)
عن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ( اقرأ قل يا أيها الكافرون ) ثم نم على خاتمتها فهي برآة من الشرك ..
فضل (قراءة قل هو الله أحد)
عن النبي عليه السلام ( من قرأ قل هو الله أحد ) حتى يختمها عشر مرات .. بنى الله له قصرا في الجنة.
وقال عليه افضل السلام( قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن )
فضل سورة التكوير والانشقاق وسورة الانفطار
قال عليه السلام ( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى العين .. فليقرأ ( إذا الشمس كورت ) و ( إذا السماء أنشقت )...( وإذا السماء انفطرت )
فضل سورة الملك
قال عليه السلام ( سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر له )( تبارك الذي بيده الملك )
فضل قراءة سورة الكهف
قال عليه السلام (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال )
وقال أيضا ( إن من قرأ الكهف يوم الجمعة ..أضاءله من النور مابين الجمعتين )
فضل سورة الفتح
قال عليه أفضل السلام ( لقد أنزلت علي سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس .. ثم قرأ ( إنافتحنا لك فتحا مبينا)
فضل قراءة ايه الكرسي
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(سورة البقره فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه : آيه الكرسي )
فضل قراءة سورة يس
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( سورة يس من قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت )
فضل قراءه سوره الدخان
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( من قرأ ( حم) الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك )
فضل قراءة سورة الواقعه
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( من قرأ سورة الواقعه في كل ليلة لم تصبه فاقه ابدا)
فضل قراءة سورة التكاثر
عن ابن عمر رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
( أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف ايه كل يوم ؟ قالوا ومن يستطيع ذلك ؟ قال أما يستطيع احدكم أن يقرا : ألهاكم التكاثر )
فضل قراءة سورة المعوذتين
عن عبدالله بن حبيب رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء)
فضل قراءة آية
قال عليه السلام ( من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين..أو كتب من القانتين)
جعلنا الله وإياكم ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
وما الذي سيحصل عليه أقرباؤه وذريته ؟
وماذا عن الأجيال قبله وبعده ؟.
أولاً :
إن حفظ القرآن عبادة يبتغي به صاحبه وجه الله والثواب في الآخرة ، وبغير هذه النية لن يكون له أجر بل وسيعذَّب على صرفه هذه العبادة لغير الله عز وجل .
يجب على حافظ القرآن أن لا يقصد بحفظه تحصيل منافع دنيوية لأن حفظه ليس سلعة يتاجر بها في الدنيا ، بل هي عبادة يقدمها بين يدي ربِّه تبارك وتعالى .
وقد اختصَّ الله تعالى حافظ القرآن بخصائص في الدنيا وفي الآخرة ، ومنها :
1. أنه يُقدَّم على غيره في الصلاة إماماً .
عن أبي مسعود الأنصاري قال :
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " يؤم القوم أقرؤهم لكتاب الله فإن كانوا في القراءة سواء فأعلمهم بالسنة فإن كانوا في السنة سواء فأقدمهم هجرة فإن كانوا في الهجرة سواء فأقدمهم سلما ولا يؤمن الرجل الرجل في سلطانه ولا يقعد في بيته على تكرمته إلا بإذنه " . رواه مسلم ( 673 ) .
وعن عبد الله بن عمر قال :
لما قدم المهاجرون الأولون العصبة موضع بقباء قبل مقدم رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يؤمهم سالم مولى أبي حذيفة وكان أكثرهم قرآنا . رواه البخاري ( 660 ) .
2. أنه يقدَّم على غيره في القبر في جهة القبلة إذا اضطررنا لدفنه مع غيره .
عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما قال :
كان النَّبي صلى الله عليه وسلم يجمع بين الرجلين من قتلى " أحد " في ثوب واحد ثم يقول : أيهم أكثر أخذاً للقرآن ؟ فإذا أشير له إلى أحدهما قدَّمه في اللحد وقال : أنا شهيد على هؤلاء يوم القيامة وأمر بدفنهم في دمائهم ولم يغسلوا ولم يصل عليهم . رواه البخاري ( 1278 ) .
3. يقدّم في الإمارة والرئاسة إذا أطاق حملها .
عن عامر بن واثلة أن نافع بن عبد الحارث لقي عمر بعسفان وكان عمر يستعمله على مكة فقال :
من استعملتَ على أهل الوادي ؟ فقال : ابن أبزى ! قال : ومن ابن أبزى ؟ قال : مولى من موالينا ! قال : فاستخلفتَ عليهم مولى ؟ قال : إنه قارئ لكتاب الله عز وجل ، وإنه عالم بالفرائض ، قال عمر : أما إن نبيكم صلى الله عليه وسلم قد قال : إن الله يرفع بهذا الكتاب أقواماً ويضع به آخرين . رواه مسلم ( 817 ) .
وأما في الآخرة :
4. فإن منزلة الحافظ للقرآن عند آخر آية كان يحفظها .
عن عبد الله بن عمرو عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" يقال لصاحب القرآن : اقرأ وارتق ورتل كما كنت ترتل في الدنيا فإن منزلتك عند آخر آية تقرأ بها ". رواه الترمذي ( 2914 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2329 ) : حسن صحيح ، وأبو داود ( 1464 ) .
ومعنى القراءة هنا : الحفظ .
5. أنه يكون مع الملائكة رفيقاً لهم في منازلهم .
عن عائشة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " مثل الذي يقرأ القرآن وهو حافظ له مع السفرة الكرام البررة ومثل الذي يقرأ وهو يتعاهده وهو عليه شديد فله أجران " . رواه البخاري ( 4653 ) ومسلم ( 798 ) .
6. أنه يُلبس تاج الكرامة وحلة الكرامة .
عن أبي هريرة عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
" يجيء القرآن يوم القيامة فيقول : يا رب حلِّه ، فيلبس تاج الكرامة ثم يقول : يا رب زِدْه ، فيلبس حلة الكرامة ، ثم يقول : يا رب ارض عنه فيرضى عنه ، فيقال له : اقرأ وارق وتزاد بكل آية حسنة " . رواه الترمذي ( 2915 ) وقال : هذا حديث حسن صحيح ، وقال الألباني في " صحيح الترمذي " برقم ( 2328 ) : حسن .
7. أنه يَشفع فيه القرآن عند ربِّه .
عن أبي أمامة الباهلي قال :
سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول اقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه اقرءوا الزهراوين البقرة وسورة آل عمران فإنهما تأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو كأنهما غيايتان أو كأنهما فرقان من طير صواف تحاجان عن أصحابهما اقرءوا سورة البقرة فإن أخذها بركة وتركها حسرة ولا تستطيعها البطلة قال معاوية بلغني أن البطلة السحرة . رواه مسلم ( 804 ) ، والبخاري معلَّقاً .
ثانياً :
وأما أقرباؤه وذريته فقد ورد الدليل في والديه أنهما يكسيان حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، وما ذلك إلا لرعايتهما وتعليمهما ولدهما ، وحتى لو كانا جاهليْن فإن الله يكرمهما بولدهما ، وأما من كان يصدُّ ولده عن القرآن ويمنعه منه فهذا من المحرومين .
عن أبي هريرة قال :
قال رسول الله صلَّى الله عليه وسلم : " يجيء القرآن يوم القيامة كالرجل الشاحب يقول لصاحبه : هل تعرفني ؟ أنا الذي كنتُ أُسهر ليلك وأظمئ هواجرك ، وإن كل تاجر من وراء تجارته وأنا لك اليوم من وراء كل تاجر فيعطى الملك بيمينه والخلد بشماله ويوضع على رأسه تاج الوقار ، ويُكسى والداه حلَّتين لا تقوم لهما الدنيا وما فيها ، فيقولان : يا رب أنى لنا هذا ؟ فيقال لهما : بتعليم ولدكما القرآن " . رواه الطبراني في " الأوسط " ( 6 / 51 ) .
وعن بريدة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
" من قرأ القرآن وتعلَّم وعمل به أُلبس والداه يوم القيامة تاجاً من نور ضوؤه مثل ضوء الشمس ، ويكسى والداه حلتين لا تقوم لهما الدنيا فيقولان : بم كسينا هذا ؟ فيقال : بأخذ ولدكما القرآن " . رواه الحاكم ( 1 / 756 ) .
والحديثان يحسن أحدهما الآخر ، انظر " السلسلة الصحيحة " ( 2829 ) .
قال عليه السلام
( أقرءوا القرآن فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحاب)
رواه مسلم
عن عائشه رضي الله عنها قالت : قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( الذي يقرأ بالقرآن وهو ماهر به مع السفره الكرام البررة ، والذي يقرأ القرآن ويتعتع فيه وهو عليه شاق له أجران)
متفق عليه
وعن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(من قرأ حرفا من كتاب الله فله حسنه ، والحسنه بعشرة امثالها ، لا اقول ألم حرف ولكن ألف حرف ولام حرف وميم حرف )
رواه الترمذي
وعن ابن عباس رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( اشراف أمتي حمله القرأن وأصحاب الليل )
رواه الطبراني
فضل (قراءة سورة الفاتحة)
عن ابي سعيد رافع بن المعلى رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(ألا اعلمك أعظم سورة في القرآن قبل أن تخرج من المسجد ؟ فأخذ بيدي فلما اردنا ان نخرج قلت يا رسول الله : إنك قلت لأعلمنك أعظم سورة في القرآن . قال الحمد لله رب العالمين هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته)
رواه البخاري
وعن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( قال الله تعالي: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين ولعبدي ما سأل ، فإذا قال العبد : الحمد لله رب العالمين ، قال الله : حمدني عبدي ، فإذا قال : الرحمن الرحيم : قال الله تعالى : أثني علي عبدي ، فإذا قال : مالك يوم الدين ، قال : مجدني عبدي ، فإذا قال: إياك نعبد وإياك نستعين، قال: هذا بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل ، فإذا قال: اهدنا الصراط المستقيم صراط الذين انعمت عليهم غير المغضوب عليهم ولا الضالين ، قال : هذا لعبدي ولعبدي ما سأل )
رواه مسلم والترمذي
فضل ( قراءة سورة الكافرون)
عن فروة بن نوفل عن أبيه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال له ( اقرأ قل يا أيها الكافرون ) ثم نم على خاتمتها فهي برآة من الشرك ..
فضل (قراءة قل هو الله أحد)
عن النبي عليه السلام ( من قرأ قل هو الله أحد ) حتى يختمها عشر مرات .. بنى الله له قصرا في الجنة.
وقال عليه افضل السلام( قل هو الله أحد تعدل ثلث القرآن )
فضل سورة التكوير والانشقاق وسورة الانفطار
قال عليه السلام ( من سره أن ينظر إلى يوم القيامة كأنه رأى العين .. فليقرأ ( إذا الشمس كورت ) و ( إذا السماء أنشقت )...( وإذا السماء انفطرت )
فضل سورة الملك
قال عليه السلام ( سورة من القرآن ثلاثون آية تشفع لصاحبها حتى يغفر له )( تبارك الذي بيده الملك )
فضل قراءة سورة الكهف
قال عليه السلام (من حفظ عشر آيات من أول سورة الكهف عصم من الدجال )
وقال أيضا ( إن من قرأ الكهف يوم الجمعة ..أضاءله من النور مابين الجمعتين )
فضل سورة الفتح
قال عليه أفضل السلام ( لقد أنزلت علي سورة لهي أحب إلي مما طلعت عليه الشمس .. ثم قرأ ( إنافتحنا لك فتحا مبينا)
فضل قراءة ايه الكرسي
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(سورة البقره فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه : آيه الكرسي )
فضل قراءة سورة يس
عن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( سورة يس من قرأها في صدر النهار وقدمها بين يدي حاجته قضيت )
فضل قراءه سوره الدخان
عن ابي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( من قرأ ( حم) الدخان في ليلة أصبح يستغفر له سبعون ألف ملك )
فضل قراءة سورة الواقعه
عن ابن مسعود رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
( من قرأ سورة الواقعه في كل ليلة لم تصبه فاقه ابدا)
فضل قراءة سورة التكاثر
عن ابن عمر رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم:
( أما يستطيع أحدكم أن يقرأ ألف ايه كل يوم ؟ قالوا ومن يستطيع ذلك ؟ قال أما يستطيع احدكم أن يقرا : ألهاكم التكاثر )
فضل قراءة سورة المعوذتين
عن عبدالله بن حبيب رضي الله عنه قال رسول الله صلي الله عليه وسلم :
(قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء)
فضل قراءة آية
قال عليه السلام ( من قرأ في ليلة مائة آية لم يكتب من الغافلين..أو كتب من القانتين)
جعلنا الله وإياكم ممن يسمعون القول فيتبعون أحسنه
مزيكا كوول muzcool
مزيكا كوول - مزيكا كول
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
التوقيع |
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]</FONT> ( قـــمـــة الــحـــب أن يـــجـــبــــرك الـــصــــمـــــت عـــــلــــى الــــكــــلام فــــيــــعــــجـــــز الــــكـــلام عــن الــتــعــبــيــر فــتـــصــــمت ) ( لاتبكى على أحد لأن الذى تبكى من أجله لايستحق دموعك .... والذى يستحق دموعك لن يدعك تبكى ) ( يا جراحى كونى كما شئت ....... فلن تنالى من قدرى وكبريائى ) |